Kamis, 13 Juni 2013

Fi’il Lazim dan Fi’il Muta’addi

            Jika kita memahami sebuah kalimat, menurut susunan dan kaidah tata bahasa indonesia, biasa terdiri dari beberapa kata yang kita kenal dengan subyek, prediket, dan obyek. Begitu juga dalam kaidah tata bahasa arab, terdapat Jumlah Fi’liyyah yang kita mengerti sebagai kalimat kerja. Kalimat itu terdiri dari fi’il (kata kerja) sebagai prediket, fa’il (orang yang melakukan pekerjaan) sebagai subyeknya, dan adakalanya juga menggunakan Maf’ul bih sebagai obyek. Akan tetapi pada selanjutnya penggunaan Jumlah Fi’liyyah ini jika fi’ilnya dilihat dari segi maknanya di bagi menjadi beberapa bagian

 A.  Contoh Fi’il Lazim dan Fi’il Muta’addi serta keterangan dan penjelasannya

اقرأ
(أ‌)                                                                                                               (ب)
 أـ­­­­ ازداد عدد المدارس                         ا- أقامت الحكومة المستشفيات
 ب ـ كثرت الجامعات                      ب- فتحت الحكومة ابواب المستشفيات للمواطنين
ج- اتسعت المدن                                       ج- نحت الحكومة المواطنين قروضا مالية
الشرح
Ø  تأمل الجمل السابقة في قسم (أ) تجد أنها جمل فعلية, وأن الفعل فيهالا ينصب مفعولاب، ويسمي (فعلا لازما).
ففي جملة (ازداد عدد المدارس) الفعل اللازم (ازداد) لم ينصب مفعولابه
ففي جملة (كثرت الجامعات) الفعل اللازم (كثر) لم ينصب مفعولابه
ففي جملة (اتسعت المدن) الفعل اللازم (اتسع) لم ينصب مفعولابه
وهكذا فالفعل اللازم هو الفعل الذي لا ينصب مفعولابه

Ø  تأمل الجمل في قسم (ب) تجد أنها جمل فعلية أيضا, لكن الفعل فيها قد تعدى رفع فاعله ونصب مفعولابه أو الكثر ولذالك يسمي (فعلا متعديا) .
ففي الجمل (أقامت الحكومة المستشفيات) الفعل المتعدي (أقام) رفع الفاعل (الحكومة ) ونصب المفعول به (ابواب).
وفي جملة (منحت الحكومة المواطنين قروضا زراعية) الفعل المتعادى (منح) رفع الفاعل (الحكومة) ونصب مفعولين الأول (المواطنين) والثاني (قروضا)
وهكذا فالفعل المتعدي هو الفعل الذي يتعدى رفع فاعله وينصب مفعولابه أو أكثر.

B. Qowaid Fi’il Lazim dan Fi’il Muta’addi dan terjemahannya.
القاعدة
Ø  ينقسم الفعل من حيث معناه إلى قسمين:
‌أ.     لازم       : ما لا ينصب مفعولا به , مثل : خرج الطالب
‌ب.متعدى    : ما لا منصب مفعولا به, مثل : فهم الناس المسألة

Ø  ينقسم الفعل المتعدى إلى قسمين:
‌أ.     يَنْصِبُ مفعولا واحدا , مثل : كتب محمد الد رس.
‌ب.ينصب مفعولين , مثل : منحت المجتهد جائزة

Ø  ينقسم الأفعال المتعدية لمفعولين إلى قسمين :
أ‌.        أصلهما مبتدأ وخبرا منها : ظن – حسب – خال – زعم – رائ – علم – عد – وجد – اتخد – جعل .
ب‌.   ليس أصلها مبتدأ وخبرا ومنها : منح , أعطى , كسا , ألبس , سأل , وهب.

الأفعال المتعدية لمفعولين
(أ‌)   أصلهما مبتدا وخبر
أمثلة
فعل
مفعول أول
مفعول ثانى
ظننت القمر طالعا
ظن
القمر
طالعا
حسبت عليا موجودا فى الفعل
حسب
عليا
موجودا
اتخذ ت الكتاب صديقا
اتخذ
الكتاب
صديقا
رأيت السفر بالسيارة متعبا
رائ
السفر
متعبا
جعل العلم جياة الانسان سهلة
جعل
حياة
سهلة

(ب‌)              ليس أصلهما مبتدأ و خبرا
أمثلة
فعل
مفعول أول
مفعول ثانى
منح الاسلام المرأة حقوقها
منح
المرأة
حقوق
أعطى المدير الفائزجائزة
أعطى
الفائز
جائزة
سألت الله المغفرة
سأل
الله
المغفرة
كسا الغنى الفقير ثوبا
كسا
الفقير
ثوبا
البس الرجال ابنه خذاءا
البس
ابن
خذاءا

Ø  المفعول الثانى لأفعال القسم الاول هو فى الأصل للمبتدأ ولذلك فقد يكون جملة اسمية أوفعلية أو شبه جملة جارو مجرور أو ظرفا

Ø  يتعدى الفعل اللازم إلى المتعدى :
بالهمزة , مثل : أحسنت الأستاذ , وبحرف جر , مثل : اخرجت با لطا لب, وبتضعيف, مثل : فرحت محمدا .
Terjemahan Qowaid:
Ø Pengelompokan Fiil dilihat dari segi maknanya dibagi menjadi dua bagian:
1.    Lazim                 : Yang tidak menggunakan maf’ul bih, seperti: mahasiswa (lk) itu sudah keluar.
2.    Muta’addi   : Yang menggunakan maf’ul bih, seperti: manusia itu sudah memahami persoalan/permasalahan.

Ø Pengelompokan/pembagian Fiil muta’addi dibagi menjadi dua bagian:
1.    Yang menggunakan satu maf’ul, seperti: Muhammad sudah menulis pelajaran.
2.    Yang menggunakan dua maf’ul, seperti:
Ø Pengelompokan Fi’il-fi’il  muta’addi yang mempunyai dua maf’ul dibagi menjadi dua bagian:
1.    Yang asal keduanya (maf’ul bihnya) berupa mubtada’ dan khobar, diantaranya: ظن – حسب – خال – زعم – رائ – علم – عد – وجد – اتخد – جعل
2.    Yang lainnya  asalnya bukan mubtada’dan khobar, diantaranya: منح , أعطى , كسا  ألبس , سأل , وهب


Ø  Maf’ul yang ke dua mempunyai bagian awal berupa mubtada’ pada dasarnya dan hal yang demikian itu merupakan jumlah ismiah atau jumlah fi’liyyah, atau yang menyerupai jumlah yaitu, jar dan majrur atau dzorof

Ø Yang dibutuhkan fi’il lazim untuk menjadi muta’ddi, yaitu:
1.    (dengan menambah) Hamzah, 
contohnya: أحسنت الأستاذ (saya telah berbuat baik kepada guru itu)
2.    Dengan menambah huruf jar, 
contohnya: اخرجت با لطا لب (saya telah keluar dengan seorang pelajar)
3.    Dengan tad’if (dobel huruf/tasydid), 
contohnya: : فرحت محمدا saya telah menggembirakan Muhammad).

Tidak ada komentar:

Posting Komentar