Salah satu bentuk fiil dalam tata bahasa arab adalah fiil ajwaf,
yang mana pada bentuknya ditandai dengan adanya huruf illat pada ain fiilnya.
Akan tetapi pada perkembangannya fiil tersebut dapat mengalami perubahan jika
adanya kaidah tata bahasa lain yang mempengaruhi.
Bacaan/ اقرأ
(ت)
|
(ب)
|
(أ)
|
طلب مني اخوتي أن أحدثهم فقلت
|
كيف نالالمجد
|
قال سمير
|
المجاهدات اللواتي سرن مع الرجال
|
كيف يعيشون في الحاضر
|
قال العظماء المجد
|
هل قمنا بأداء ما يجب علينا
|
أنصح عاليا ومحمدا أن يزورا المكتبة
|
زار على ومحمد المكتبة
|
|
سيري الى المكتبة
|
سارت سعاد الى المكتبة
|
B.
Penjelasan/ الشرح
تأمل الجمل السابقة في قسم (أ) تجد أنها تشتمل على أفعال معتلة في
وسطها حرف علة هي: ( قال- نال- زار- سار)، ويسمى كل واحد منها فعلا أجوف أن هذه
الأفعال قد جاءت في صيغة الماضي. وعند تحويلها الى المضارع تصبح: (يقول - ينال -
يزور- يسير). أما الأمر منها فهو (قل- نال- زر- سر) بحذف حرف العلة من وسطها.
وهكذا فان الفعل الأجواف هو ما كان وسطه حرف علة. ويحذف حرف العلة من
وسطه عند تحويلة الى صيغة الأمر.
تأمل الجمل في قسم (ب) تجد ان الفعل الأجوف فيها اسند الى ضما ئر الفع
الساكنة (واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة) دون أن يحدث تغير فيه.
ففي جملة لأولى: "كيف نالوا المجد؟" الفعل الأجوف
"نال" جاء في صيغة الماضي وقد أسند الى ضمير واو الجماعة دون أن يحدث
تغيير في حروفه.
وفي الجملة الثانية "كيف يعيشون في الحاضر" الفعل الأجوف
"يعيش" جاء في صيغة المضارع وقد أسند الى ضمير واوالجماعة ولم يحدث تغير
في حروفه.
وفي الجملتين الثالثة والرابعة أسند الفعل "يزور" الى ألف
الاثنين دون تغييرفي حروفه. أما فعل الأمر "سر" فقد عاد اليه حرف العلة
عند اسناده الى ياء المخاطبة فأصبح "سيري".
وهكذا فان الفعل الأجوف اذا كان ماضيا أو مضارعا وأسند الى ضمائرالرفع
الساكنة (وهي واو الجماعة وألف الاثنين وياء المخاطبة) لايحدث تغيير في حروفه. أما
اذا كان أمرا فان حرف العلة يعود الى وسطه عند اسناده الى ضمائر السكنة.
تأمل الجمل في قسم (ج) تجد أن الفعل الأجوف فيها أسند الى ضمائر الرفع
المتحركة وهي (التاء- والنون النسوه- ونا الفاعلين) وقد حذف حرف العلة من وسطه
نتيجة اسناده لهذه الضمائر.
ففي الجملة الأولى (طلب مني إخوتي أن أحدثهم فقلت) الفعل الأجوف (قال)
أسند الى ضمير التاء المتحركة (ت) فحذف حرف العلة من وسط الفعل.
وفي الجملة الثانية "المجاهدات اللواتي سرن مع الرجال"
الفعل "سار" أسند الى ضمير النون النسوة، الى حذف حرف العلة من وسطه.
وفي الجملة الثالثة "هل قمنا بأداء ما يجب علينا" الفعل
الأجوف "قام" أسند الى ضمير (نا) الفاعلين حذف حرف العلة من وسطه.
وهكذا فان الفعل الأجوف إذا أسند الى ضمير رفع متحرك حذف حرف العلة من
وسطه.
يتضح مما تقدم أن الفعل لأجوف هو ماكان وسطه حرف علة وفي إسناده
لضمائر الرفع حالتان:
الأولي: لايحدث
فيه تغيير إذا إسند الى ضمير رفع ساكن (واو الجماعة- الف الاثنين- ياء المخاطبة)
الثانية: يحذف
وسطه إذا أسند الى ضمير رفع متحرك (التاء- تا الفاعلين- نون النسوة).
Terjemahan Penjelasan:
Pada
bagian “A” memuat fi’il mu’tal yang huruf tengahnya berupa huruf
illat. yaitu: Qaala (berkata), Naala
(mendapat), Zaara (mengunjungi) dan Saara (berjalan). Itu semua di namakan fi’il ajwaf yang mana fi’il-fi’il tesebut dalam bentuk madhi. Apa bila di ubah menjadi mudhari’, maka akan menjadi: Yaquulu, Yanalu, Yazuuru dan Yasiiru.
Dan apabila amr maka akan menjadi: Qul,
Nil, Zur dan Sir.
Fi’il ajwaf
yaitu fi’il yang huruf tengahnya
berupa huruf illat. Dan huruf illat yang ada di tengah tersebut di
buang bila di ubah ke dalam bentuk amr.
Pada
bagian “B”, memuat fi’il ajwaf yang
di sandarkan pada dhamir rafa’ yang
mati (wawu jamak, alif tasniyah dan ya’ mukhatabah) tanpa perubahan di
dalamnya.
Pada
kalimat pertama: “bagaimana kita bisa bersungguh-sungguh”, fi’il ajwaf “naala” dalam
bentuk madhi dan di sandarkan kepada
wawu jamak, dan tidak ada perubahan pada huruf-hurufnya.
Pada
kalimat kedua ”bagaimana keadaan orang yang datang”, fi’il ajwaf “ya’isyuun” dalam bentuk mudhari’ dan di sandarkan kepada wawu jamak, dan tidak ada
perubahan pada huruf-hurufnya.
Pada
kalimat ketiga dan keempat, Yazuuru,
fi’il ajwaf di sandarkan kepada alif tasniyah
tanpa ada perubahan. Tetapi, dalam bentuk amr
“sir” yang di sandarkan pada ya’ mukhatabah, huruf illat-nya di buang. Maka menjadi “siiriy”.
C.
Qowaid/ القواعد
اَلْفِعْلُ الْاَجْوَافَ وَ اتِّصَالُهُ بِالضَّمَائِرِ
ضَمَائِرُ الرَفْع المُتَحَرَكَة
نَوْعُ
الْفِعْلُ
|
اَلْمِثَالُ
|
اَلْاَصْلُ
|
الضَمِيْرُ
|
البَيَانُ
|
|
قَلًت
|
قَالَ
|
تَأالفَاعِلُ
|
حَدْفُ
حَرْفِ الْعِلَةِ
|
مَاضِ
|
قلنا
|
قَالَ
|
نَا الفَاعِلِيْنَ
|
حَدْفُ
حَرْفِ الْعِلَةِ
|
|
قلن
|
قَالَ
|
نُوْنُ
النِسْوَةُ
|
حَدْفُ
حَرْفِ الْعِلَةِ
|
مضارع
|
يفزن
|
يفوز
|
نُوْنُ
النِسْوَةُ
|
حَدْفُ
حَرْفِ الْعِلَةِ
|
امر
|
قدن
|
قد
|
نُوْنُ
النِسْوَةُ
|
حَدْفُ
حَرْفِ الْعِلَةِ
|
ضَمَائِرُ الرَّفْعُ السَّاكِنَةِ
نوع الفعل
|
المثال
|
الاصل
|
الضمير
|
البيان
|
مٍاضِ
|
باعا
|
باع
|
الف الإثنين
|
بقى حرف
العلة
|
|
باعوا
|
باع
|
واو الجماعة
|
بقى حرف
العلة
|
|
يعودون
|
يعود
|
واو الجماعة
|
بقى حرف
العلة
|
مُضَارِعُ
|
يعودان
|
يعود
|
الف الإثنين
|
بقى حرف
العلة
|
|
تعودين
|
تعود
|
يأ مخاطبة
|
بقى حرف
العلة
|
|
صومى
|
صم
|
يأ مخاطبة
|
عاد حرف
العلة المحدوف
|
اَمَر
|
صوما
|
صم
|
الف الإثنين
|
عاد حرف
العلة المحدوف
|
|
صوموا
|
صم
|
واو الجماعة
|
عاد حرف
العلة المحدوف
|
التوضيح
×
الْفِعْلُ الأَجْوَفُ: هُوَ مَا كَانَ وَسَطُهُ حَرْفُ الْعِلَة
×
اِذَ اِسْنَدُ الْفِعْلُ الأَجْوَفُ إِلَى الضَّمَائِرِ الْمُتَحَارَكِهِ
حَدْفُ حَرْفِ الْعِلَةِ
×
وَاِذَا اِسْنَدُ إِلَى ضَمَائِرِ الرَفْعِ السَاكِنَةِ بَقَى حَرْفُ العِلَةِ
Fi’il Ajwaf dan
Ø Fi’il ajwaf
yaitu: Fi’il yang di tengahnya berupa huruf ‘Ilat
Ø Jika
disandarkan / digabungkan dengan Dhomir
maka harus membuang huruf ‘Ilat.
Ø Jika
disandarkan / digabung dengan Dhomir sakinah maka huruf ‘Ilatnya tetap.
الأمثلة:
ماض
|
مضارع
|
الماضى المتصل بضميررفع متحرك
|
صال
|
يصول
|
صلت
|
رام
|
يروم
|
رمت
|
مال
|
يميل
|
ملت
|
عاش
|
يعيش
|
عشت
|
خاف
|
يخاف
|
حفت
|
حار
|
يحار
|
حرت
|
Keterangan:
Hukum fi’il mu’tal ajwaf
itu ialah apabila disanahkan lam fi’ilnya, maka dibuang ‘ain fi’ilny. Tetapi di
sini hendak diajarkan sesuatu yang baru lagi mengenai bab mu’tal ajwaf itu.
Lihat contoh pertama dan kedua, masing-masing itu termasuk golongan wazan dalam
bab Nashara-Yanshuru (نَصَرَ- يَنْصُرُ) yakni
Fa’ala-Yaf’ulu (فَعَلَ-
يَفْعُلُ), contoh
ketiga dan keempat termasuk bab Dlaraba-Yadlribu (ضَرَبَ- يَضْرِبُ)sedangkan contoh-contoh kelima dan keenam dalam bab Fariha-Yafrihu (فَرِحَ- يَفْرِحُ)yakni Fa’ila-Yaf’alu. Sekarang lihat dahulu fi’il-fi’il dari no 1
sampai 4. Fi’il-fi’il madli yang ada disitu, setelah diisnadkan kepada dlamir
rafa’ mutaharrik, maka fa’ fi’ilnya adalah didlomahkan apabila termasuk wazan
Nashara. Dhamah itu menunjukkan bahwa yang dibuang di situ adalah wawu. Sebab
dibuang ialah karena iltiqa sakinah. (bertemunya dua huruf bersaknah) setelah
diisnadkan kepada dlamir rafa’ metaharrik tadi. Tetapi fa’ fi’il itu wajib
dikasrahkan, apabila fi’ilnitu termasuk dalam bab Dlaraba, seperti milta dan
isyta. Ini adalah untuk menunjukkan bahwa yang dibuang adalah huruf Ya’.
Adapun dua buah fi’il yang terakhir yang termasuk dalam bab Fariha,
maka asalnya itu ialah Khawifa Yakhwafu dan Hayara Yahyaru, kedua fi’il itu
stelah diisnadkan kepada dlamir rafa’ mutaharrik, maka jelaslah dapat diketahui
bahwa fa’ fi’ilnya lalu dikasrahkan. Harukat kasrah bukannya diletakkan untuk
menunjukkan atas huruf ynag dibuang tetapi diletakkan semata-mata untuk
menunjukkan harakat dari huruf yang dibuang ketika dalam madlinya, sebab
didalam madli itu diberi harikat kasrah.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar